اغلاق

احذروا: الإفراط باستخدام المضاد الحيوي قد يتسبب بأورام معوية

من المعروف لدى الجميع أن المضادات الحيوية تؤثر في الجراثيم المعوية من خلال تقليص عدد الجراثيم الموجودة وتنوعها، كما تقلص مقاومتها للالتهابات.


الصورة للتوضيح فقط

ولكن مؤخرًا أظهرت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون أن الإفراط في استخدام المضاد الحيوي قد يتسبب بأورام معوية.
وأوضحت الدراسة الجديدة التي أجريت على نحو 16600 امرأة أمريكية فوق سن الستين أجرين عملية تنظير للقولون مرة واحدة على الأقل، أن الأشخاص الذين يتناولون مضادات حيوية على نحو كبير بين سني 20 و60 يظهرون في مراحل لاحقة إصابات بوتيرة أعلى بأورام السليلة "بوليب" الحميدة على سطح القولون قد تتطور لتصبح سرطانًا.
وأبانت نتائج الدراسة أن من بين هؤلاء النساء المشاركات، تم الكشف عن وجود السليلة أو أورام في القولون والمستقيم لدى 1195 امرأة منهن.
ولاحظ معدو الدراسة أن النساء اللواتي عولجن بمضادات حيوية على مدى شهرين على الأقل بالمجموع بين سني 20 و39 كان لديهن احتمال أكبر بـ36% للإصابة بأورام السليلة في القولون أو المستقيم مقارنة مع النساء اللواتي عولجن بمضادات حيوية، بحسب  وسائل اعلامية.
ولدى النساء اللواتي تلقين علاجات بالمضادات الحيوية على مدى أقل من شهرين بين سني 40 و59؛ كانت وتيرة الإصابة بأورام السليلة أعلى بنسبة 69%، وفق معدي الدراسة.



لدخول زاوية بانيت توعية اضغط هنا

لمزيد من بانيت توعية اضغط هنا
هذه الاعلانات قد تهمك
اغلاق