اغلاق

ما هي السرقة العابرة عند الأطفال ؟! هكذا تتعاملين معها

السرقة عند الطفل والمراهق الصغير من العادات المذمومة التي نخشى أن تتحول لجريمة في المستقبل، فمن يسرق البيضة قد يسرق الجمل كما قال المثل الشعبي،


الصورة للتوضيح فقط


ولكن هناك في علم النفس ما يعرف بـ" السرقة العابرة"!!! فما هي ؟ وكيف تتعامل معها الأم؟

الأخصائي النفسي الدكتور محمد صادق يوضح لنا هذه السرقة العابرة بالنقاط التالية:

• السرقة العابرة هي مرحلة طبيعية في حياة الطفل.
• حين تجدين مع طفلك نقوداً أو أشياء ثمينة مثل الأقلام والأدوات المدرسية فيجب أن تتصرفي بحكمة.
• أطلبي منه أن يخبرك عن مصدرها.
• واذهبي معه لكي يعيدها مكانها.
• ويجب أن يعتذر لصاحبها لكي يتعود الحفاظ على الملكية الخاصة.

• ويجب ألا تضربيه أو تعاقبيه بقسوة.
• وكذلك لا تحرميه من مصروفه اليومي في هذه المرحلة.
• تحدثي معه بهدوء عن عواقب السرقة في الدين الإسلامي.
• إذا لم يمتنع عن السرقة العابرة فيجب أن تعرضيه على طبيب نفسي بأسرع وقت لتعرفي سببها وعلاجها قبل فوات الأوان.


لمزيد من العائلة اضغط هنا
هذه الاعلانات قد تهمك
اغلاق