اغلاق

الحمى المالطية مرض خطير .. لكن سبل الوقاية منه بسيطة - شاهدوا الفيديو

في مستهل الحوار معه قال جمال مدلج رئيس القسم العربي في وزارة الزراعة أن " حملة مكافحة انتشار مرض الحمى المالطية هي حملة مهمة جدا ، كما أنه من المهم جدا وضع
Loading the player...

هذا الموضوع على الأجندة والتحذير منه بسبب أنه مرض خطير ".
واسترسل مدلج يقول : " رغم خطورة المرض الا أن الأمر " المفرح " هو أنه من السهل جدا الوقاية من هذا المرض ، ومنع انتشاره ووصوله الى بني البشر . الوقاية من هذا المرض ممكنة باتباع ارشادات ليست صعبة من قبل مربيي المواشي والأغنام والابقار ومن قبل المستهلكين ".
وتابع مدلج يقول : " في السنوات الاخيرة هنالك دراية ومعرفة تجاه هذا المرض . باعتقادي أن اول حالة كانت في شمالي البلاد حيث انتقل المرض من حيوان لصاحب مزرعة ، والمشكلة ان الطبيب الذي توجه اليه الشخص المصاب لم يتسطع تمييز نوعية المرض ، فأعراض الحمى المالطية هي شبيهة جدا لأعراض الرشح العادي . فاذا لم يشرح المريض لطبيبه الخاص أن لديه أرضية ممكن ان تشكل خطرا عليه لاصابته بهذا المرض فمن الصعب على الطبيب تشخيص المرض بشكل صحيح دون ارساله لفحوصات ، لذا على الشخص الذي يتعامل مع الحيوانات ويربيها أن يبلغ الطبيب بذلك في حال اصابته بأعراض المرض لا سمح الله ".

" تطعيم المواشي "
وتطرق مدلج الى الخطوات التي يجب اتباعها في سبيل الوقاية من مرض الحمى المالطية ، وقال أن البداية يجب أن تكون في مزرعة التي تتم فيها تربية المواشي وقال : " اولا نبدأ من المزرعة وهي خطوة تتم على حساب الدولة وهي تطعيم المواشي ، اذا قمنا بتطعيم الماعز والمواشي فاننا نضمن عدم اصابة الحيوانات بهذا المرض . مهم جدا أن نعرف أن المزارع لا يمكنه التفريق بين الحيوان المصاب بالمرض وبين الحيوان غير المصاب . المواشي تكون حاملة للمرض وتنقله للانسان عن طريق الحليب ، واذا لم يكن الحليب مبسترا فهنا تكمن المشكلة . البسترة هي عملية تقضي على الجراثيم في الحليب ، وحينما نعد منتوجات وألبان من الحليب المبستر فاننا نمنع انتشار المرض عبر هذه المنتوجات التي يستهلكها الانسان . عملية البسترة ليست فقط غلي الحليب ".
ونصح مدلج الجمهور قائلا : " نحن كمستهلكين يجب أن نشرتي الحليب ومنتجات الحليب المختلفة من مصدر له عنوان . للأسف الشديد هذا المر ضموجود بالاساس في الوسط العربي ، في الكثير من البلدات ، والآفة الأكبر ان هنالك حالات اصابة بالحمى المالطية ونحن لا نعرف عنها ، مثل اصابة جار لنا أو غيره ، ومن أجل أن لا ندخل في متاهات ونتحول الى باحثين عن مصدر المرض ، علينا أن نقوم بامر بسيط جدا ، وهو شراء منتج له عنوان وخضع للفحص والبسترة " .

" شراء الحليب من مصدر معروف "
وحول انتقال هذا المرض بواسطة اللحوم ، وليس الحليب فقط ، قال مدلج : " هنالك نسبة معينة وخطورة أن تنتقل الحمى المالطية عبر اللحوم ، لكن ذلك غير مثبت علميا . علينا نحن أخذ الوقاية ولااحتياط فالمثل العربي يقول " الوقاية خير من قنطار علاج " ولا يجب على كل واحد منا أن يتحول الى طبيب وخبير انما عليه القيام بالخطوات المطلوبة منه وهي شراء الحليب من مصدر معروف " .
وتابع مدلج قائلا : " الأهم في الموضوع هو الوقاية ، وهدف وزارة الزراعة من اطلاق هذه الحملة هو رفع الوعي حول وجود هذا المرض . المشكلة لدينا أننا أولا يجب أن نعرف وجود هذه المشكلة . في حالات كثيرة في بلدات عربية مختلفة في الجنوب والشمال انه لا تتوفر المعرفة والمعلومات حول الموضوع . هذه المشكلة اذا لم نتابعها يكون لها مضاعفات كثيرة . وزارة الزراعة خصصت مبالغ ليست قليلة من أجل هذه الحملة التي سترافقنا على مدار الاشهر القريبة وهذه الخطوة الاولى التي نتخذها من أجل منع التعامل مع المنتجات غير المبسترة " .


جمال مدلج

تفاصيل التقاط بث "قناة هلا " كما يلي :
القمر الصناعي : Amos
التردد: 10925
Fec: 5/6
Symbol Rate: 27500
Vertical
free to air
وعلى المحطة رقم 30 على شبكتي YES  و  HOT.

للتواصل مع القناة عبر الفيسبوك Hala Tv 
اضغط هنا.

لدخول زاوية قناة هلا اضغط هنا

لمزيد من قناة هلا اضغط هنا
هذه الاعلانات قد تهمك
اغلاق