اغلاق

انشراح كبيشة من جولس.. تقيم جمعية من رحم المعاناة

لا تخفي انشراح كبيشة من جولس مدى رضاها عن ما حققته حتى الان في سبيل رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تسميهم طوال الحديث معها " ذوي القدرات الخاصة " ،

وهي أم لشابين من هذه الشريحة ، لا تخفي مدى المصاعب التي تواجه أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة ، لكنها لا تخفي أيضا رضاها بقضاء الله وقدره ، وهي تقول انها "أقامت جمعية لدعم هذه الشريحة من الابناء لرسم البسمة على وجوههم " ... في التقرير التالي تتحدث كبيشة بشكل موسع عن المصاعب ، الامال ، والتطلعات ...

| حاورها : عماد غضبان مراسل صحيفة بانوراما |

" لم أجد اطارا يحتضن ابناي "

بداية هل لك أن تعرفي القراء على نفسك ؟
أنا انشراح كبيشة " ام أنور " من قرية جولس ، ام لولدين من ذوي القدرات الخاصة ، الابن البكر عمره 28 سنة يعاني من مشكلة في السمع والنطق تعلّم في مدرسة للتعليم الخاص في أبوسنان ، واليوم موجود في جمعية خمسة أيام في الأسبوع ، والابن الثاني عمره 25 سنة ، تعلم أيضا في مدرسة للتعليم الخاص في ابو سنان ، واليوم متواجد في مركز في قرية كابول ، وهو يعاني من الحركة الزائدة ، ومن مشكلة بالسمع ، وكذلك بالنطق ، واتعامل معه بلغة الاشارة ، وهو بحاجة الى مرافق له بشكل دائم .

قمت بإنشاء جمعيّة لمساعدة شريحة معيّنة في المجتمع ، كيف تبلورت لديك فكرة إقامة الجمعيّة ؟
كوني ام لولدين من ذوي القدرات الخاصة ، وجدت أنه لا يوجد في القرية اطار يحتضنهما ، والذي من الممكن من خلاله ان يتواجدا به ليعطيهم الدعم الفكري والمعنوي من ناحية تعليمية ، كما هو الحال في المدارس. لم تكن مراكز لا منهجية ليقضيان بها اوقات الفراغ  فقرّرت عمل شيء ما بهذا الخصوص ، ومن هنا أتت فكرة انشاء الجمعية .

ما هي المشاريع التي تتبنّاها الجمعيّة ؟
نقوم من خلال الجمعيّة بفعاليات ترفيهية في مناسبات عديدة ، كي نشرك المنتسبين بما يدور حولهم على مدار السنة ، مثلهم مثل باقي افراد المجتمع . نحتفل بهم بمناسبة يوم الام ، فنجمعهم في مكان معين بمرافقة الاهل ، وبدورهم يقدمون هدايا للامهات مع بطاقة معايدة ، ويشتركون بهذا اليوم المميز كباقي افراد المجتمع . كذلك الأمر في عيد الاضحى ، حيث نقوم باصطحابهم الى احدى القرى ونرسم بهجة العيد على وجوههم بالمشاركة مع الاهل . الى جانب ذلك ، نقوم بمحاضرات للأهل من أجل توعيتهم حول حقوقهم من مؤسسة التأمين الوطني ، فنستضيف شخصا مؤهلا ليكون الأهل على اطلاع حول الحقوق التي يكفلها القانون لابنائهم، ونستضيف كذلك أطبأء نفسيين ليشرحوا للأهل كيفية التعامل مع شخص من ذوي القدرات الخاصة، خاصة في فترة المراهقة ، والاقبال على الزواج لانها قضية لها أهمية لدى الأهل. نقوم كذلك بتنظيم رحلات جماعية ، بمرافقة الاهل ، نأخذ المنتسبين للجمعية الى اماكن للسباحة خاصة بهم ، لان السباحة تعد فعالية لها تاثير ايجابي ، كي يشعروا انهم كباقي افراد اسرهم خاصة عند انتهاء العام الدراسي .

ما هي ردود الأفعال التي تتلقاها الجمعية من الشارع ؟
ردود الأفعال التي تتلقاها الجمعية مشجعة ، وبها تحفيز على عمل الخير ، ومواصلة المشوار ، بما ان جمعيتنا هي الجمعية الوحيدة من نوعها في المجتمع العربي الدرزي .

" مصدر طاقتي ايماني بالله تعالى "

من يدعمك وتعتبرينه مصدر طاقتك ؟

اول الداعمين زوجي ، كذلك العائلات التي بها اشخاص من ذوي القدرات الخاصة ، لانهم يعرفون ما هي المعاناة . هناك دعم من افراد عائلتي اجمالا اخص بالذكر اخواتي ولا انسى اهل بلدي رجالا ونساء . مصدر الطاقة هو ايماني بالله تعالى ، انا اؤمن ان لكل شخص رسالة ويجب ان يقوم بها ، كما المثل القائل ان كان لابد من وجودك على الاقل اثبت وجودك . 
  
هل هناك دعم من المؤسّسات في البلاد ؟
لا يوجد اي دعم ولا من اية مؤسسة نهائيا .

وماذا عن دعم الشارع العام ؟
بالنسبة للدعم من الشارع العام نعم موجود ، لكنه لا يغطي التكاليف التي تحتاج لها الجمعية .

ما دور السلطات المحليّة في نجاح الجمعيّة برأيك؟
السلطات المحلية ان دعمت كان دعمها لفعالية واحدة لا اكثر ، أخص بالذكر مجلس البقيعة ، ومجلس الرامة ومجلس يانوح حرفيش . هذه القرى ومجالسها كان دعمهم لمرة واحده فقط . منذ 15 سنة على الاقل وانا اتوجه الى كل رئيس كان ينتخب في قرية جولس ، واعرض عليهم طلب توفير ناد للجمعية يخدم هذه الشريحة المهمشة ، لكن لا حياة لمن تنادي  .

ما هي رسالة الجمعية ؟
رسالة الجمعية أولا موجهة الى الاهالي الذين قد لا يؤمنون بقدر الله تعالى ويخجلون بما رزقهم ، كذلك الى اصحاب المناصب والمراكز الذين بيدهم ان يدعمونا وهم مقصرون ، اقول لهم لا احد منا يعلم الغيب ربما في يوم من الايام ستصبح تابعا لتلك الشريحة لانه لا احد يستطيع ان يهرب من قدره.   
                    
هل من  كلمة لأبناء المجتمع بشكل عام ؟
ان الله بعون العبد ما دام العبد بعون اخيه  . ان لم تستطع مساعدتنا رجاء بالله عليك لا تقف بدربنا وتضع لنا العراقيل  ! .

أين أنت من مواقع التواصل الاجتماعي ؟
مواقع التواصل الاجتماعي باستطاعتها المساعدة والدعم من خلال بث الفعاليات التي تقوم بها الجمعية. الصحافه والاعلان لهما دور كبير بالقلم والصوت والصورة يستطعيون النشر والدعم   .

" لا أستغني عن روح العطاء "

متى هي أسعد أوقاتك ؟
اسعد اوقاتي حين اجتمع بذوي القدرات الخاصة ، واسمع منهم كم هم بحاجة الى من يشعر بألمهم ، ما مدى الفرحة التي تسكن قلوبهم حين ندعوهم لاقامة رحلة او فعالية .           
            
درس علمتك اياه الحياة من خلال تجربتك فيها ؟ 
الدرس الذي تعلمته من خلال تجربتي انه لا يمكن لاحد ان يشعر بك الا اذا كان يعاني من نفس الوجع، كذلك الاهل ان لم يتقبلوا في البيت ذوي الاحتياجات الخاصّة فان المجتمع لن يتقبله  .

ما هو الشيء الذي لا تستطيعين العيش بدونه ؟          
الشيء الذي لا استطيع العيش بدونه روح العطاء المغروسة في داخلي .

ما هو حلمك ؟
حلمي اقامة ناد خاص بذوي القدرات الخاصة يحتضنهم في اوقات الفراغ ، وبناء مؤسسة يسكنوا بها في حال وفاة الوالدين ، لا قدر الله .
ماذا تعني لك الكلمات التالية :
الألم : لا يعرف معنى هذه الكلمة الا من توجع قلبه على شخص عزيز.
الفراغ : ان تكون انسان غير مبال وتعيش الحياة دون هدف او تأدية ايّة رسالة  .
الليل : يعني الكثير من وجع وألم حين انظر الى ابني وانا اجهل مستقبله وهو لا يدري ما يخبىء له الزمن ، انظر اليه ان رحلت عن العالم وبقي وحيدا من سيكون له سندا ومن سيعوضه عن حنان الام ؟ .                       
الأم : هي شيء كبير ومميز لا يمكن ان يتكرر مرتين كالموت والولادة ، واغنى انسان من كانت امه بجواره وعلى قيد الحياة . 
الأب : هو عامود البيت له دور كبير في الدعم خاصة دعم المرأة في أن تتقدم وتؤدي رسالتها باحسن صورة .
الأخ : هو الداعم والملتجأ اليه في فصل الخريف وعند هبوب العواصف لا غنى عنه .    
الأبن : هو حلم لكل اب وام ، وهو المكمل لاستمرارية الحياة .

هل من كلمة أخيرة ؟
لابد لي في نهاية هذا الحوار أن اذكر والدي المرحوم الذي اكتسبت منه الشجاعة والحنان ، كذلك امي المرحومة التي اكتسبت منها العطاء وحب عمل الخير لوجه الله تعالى ، وأقول للقراء : كلما كان الانسان راضيا بنصيبه وما كتب له رب العالمين كلما هانت الصعاب عليه   .



بإمكان متصفحي موقع بانيت إرسال أخبار وصور لنشرها في موقع بانيت مجانا على البريد الالكتروني :panet@panet.co.il



لمزيد من اخبار كفر ياسيف والمنطقة  اضغط هنا

لمزيد من الاخبار المحلية اضغط هنا

لمزيد من اخبار محلية اضغط هنا
هذه الاعلانات قد تهمك
اخبار محلية
اغلاق