اغلاق

دراسة تحليلية لرواية المطلقة ، بقلم : سمير الجندي

رواية "المطلقة" لجميل السلحوت من إصدارات مكتبة كل شيء الحيفاوية 2020، تقع الرواية في 204 صفحات من القطع المتوسط، ويحمل غلافها الأوّل


سمير الجندي

لوحة للفنّان التّشكيليّ محمد نصرالله، ومنتجها وأخرجها شربل الياس.
جميل السلحوت كاتب روائي وصاحب مقالات سياسية في الشأن الفلسطيني والمقدسي السياسي والاجتماعي، ولقّب بشخصية القدس الثقافية للعام 2012 من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية، له مجموعة من الروايات صدرت عن دار الجندي ومكتبة كل شيء، كما صدر له مجموعة من كتب الأطفال والفتيان، وله دور كبير في تعزيز الحراك الثقافي في مدينة القدس الشريف من خلال ندوة اليوم السابع الذي يعتبر من أبرز مؤسسيها في مارس 1991 ومستمرة لغاية اليوم.

رواية المطلقة هي الجزء الثاني بعد رواية الخاصرة الرخوة... لكنني هنا سأكتفي بإبداء الرأي والملاحظات على المطلقة.
لم أترك الرواية حتى أكملت قراءتها في جلسة واحدة، الرواية تتحدّث عن حالة اجتماعيّة منتشرة في مجتمعاتنا العربيّة، وفي الفترة الأخيرة زاد انتشارها بشكل ملحوظ، حيث بلغت حالات الطلاق في فلسطين عام 2018 قرابة 8509 حالة -بحسب ما جاء به مركز المعلومات الوطني الفلسطيني- علما بأن "أبغض الحلال عند الله الطلاق"، جاء بأن أسباب الطلاق قد تكون بفعل الغيرة والقسوة التي تتسم بها بعض الحماوات، كما حصل مع أمّ أسامة التي تصرّ على طلاق ابنها المتعلّم والمتخصّص بالشّريعة الإسلاميّة، إلّا أنّ تنمّرها عليه يسلب منه ومن أبيه شخصيّتهما ليجعلهما كالدّمية بين يديها، " نحن لا نريدها فلتذهب إلى الجحيم هي ومن خلّفوها"ص12، هذا التّنمّر من قبل أمّ أسامة جعل موقف الرّجال محرجا أمام إمام المسجد، الذي هو نفسه ترك التّدخّل وتنحّى وهو لا يخفي استياءه وغضبه، "يبدو أنّ التّفاهم معكم صعب جدّا، ومشى باتّجاه الباب؛ ليخرج دون استئذان"ص23. ورد في الرواية نموذجان لرجال الدّين، الأوّل ويمثله أسامة زوج جمانة، التي تطلب الطّلاق بسبب ميول أسامة الدّينيّة المتزمّتة التّكفيريّة، فيمنعها من الخروج وعدم فتح النّوافذ، ويمنعها من مشاهدة التّلفاز والهاتف، ولا يسمح لها في غربتها أن تتحدّث مع أهلها إلا بوجوده؛ ليستمع لكلّ حرف...كما ورد على لسان جمانة: يا عمّ، أسامة رجل انطوائيّ، متأثر بأصحاب الفكر التّكفيريّ، كل شيء برأيه حرام، لا تلفاز ولا مذياع ولا صحف، فتح نوافذ البيت حرام...مراجعة المرأة للطّبيب حرام... ص18.
 
أمّا النّموذج الثّاني فهو يمثّل غالبيّة النّاس في فلسطين على وجه الخصوص، وهو رجل الدّين الوسطيّ والذي يمثله هنا إمام المسجد، الذي يقوم بعمل الإصلاح بجانب عمله في الإمامة، وجمانة  الزّوجة المتعلّمة والمتخصّصة بالشّريعة... وثمّة رجل يدّعي الدّين والسّماحة، ويمثّل خطرا حقيقيّا في المجتمع ألا وهو "المشعوذ،" وظهر في الرّواية بقالب بشع يدلّ على بشاعة هذه الفئة من البشر الذين هم أقرب إلى الحيوانات؛ وكيف يخدعون النساء بشكل خاصّ، ويهتكون أعراضهنّ، والغريب بالأمر أنّ أسامة الرّجل المتعلّم يذهب بصحبة أمّه لزيارة هذا الدّجال المشعوذ، وهذا دليل على فهمه الخاطيء للدّين، وهي ربّما إشارة من الكاتب بأنّ المتعلّم نفسه أحيانا بحاجة لإعادة تأهيل. تطرّقت الرذواية إلى مواضيع كثيرة، وأحيانا كان الكاتب يضع رأيه عن طريق اختيار الحلول لبعض المشاكل التي جاءت في الرّواية، وأنا غير متأكّد من أنّ للكاتب الحقّ أن يكون مصلحا اجتماعيّا؟ هو يضع إصبعه على المشكلة الاجتماعيّة، ويترك الأمر للمختصّين في حلّ الإشكال بطريقتهم... ومن بين القضايا الهامّة التي وردت في الرّواية هي "الإشاعات" التي تنتشر كالنّار في الهشيم رغم خطورة حيثيّاتها، كما حصل مع عائشة... الإشاعة تهدم بسرعة، وإعادة الحقّ بطيء كما جاء ص43. تطرّقت الرّواية أيضا لدور الإحتلال الصهيونيّ في بلادنا، وخاصّة منع النّاس من التنقّل من القرى المحيطة بالقدس إلى مدينتهم؛ ما يؤثر على اقتصاد المدينة من جهة، وعلى الحياة الاجتماعيّة والصّحّيّة من جهة، وهو الذي منع فارس من السّفر للعلاج ومن دخوله القدس ليذهب إلى مستشفى المطلع، فتسبّب هذا المنع بموت فارس. وتطرّقت الرّواية أيضا إلى أهميّة العمل التّطوعيّ، من خلال التّبرّع بالدّم وجمع تبرعات ماليّة لمساعدة المحتاجين من المرضى، ثمة تناقض بسيط حدث في الرّواية حين اتّصلت أخت الدّكتور بجمانة وتغريد لأخذ موعد للزيارة، لم يجبن على الهاتف بحجّة أنّهما لا يردّان على الأرقام غير المعروفة، ص128، بينما ردّت جمانة على هاتف " المشعوذ" دون أن تعرفه ص77. كما أنّ كلمة "شبق" وردت في غير محلّها، وقد جاء في لسان العرب معنى شبق أنّ الرجل أو المرأة اشتدت غُلمته، فجمانة لم تكن بهذه الحالة حسب واقع الحال في سوق العطارين ص175. بل كانت محبّة هيمانة متيّمة بحسب توصيف ابن حزم الأندلسيّ في كتابه "طوق الحمامة في الألفة والإئتلاف" ... أمّا وصف جمانة لوالدها بالإقحوان البرّيّ الفلسطينيّ فكان وصفا رائعا لما لهذه الزّهرة من أناقة وطيبة وفوائد غنيّة. ص124.

وكما عرضت لنا الرّواية باهتمام قضيّة الطلاق، وبيّنت أهمّيّة التّعامل مع المطلقة وإعطائها فرصة أخرى للحياة الزّوجية الكريمة، مثلما يأخذ الرّجل المطلق الفرصة تلو الفرصة حين طلب رمزي يد جمانة، وكما ورد عن والدي فريد ورمزي اللذين تزوّجا بعد أن كانت أمّهما مطلقة، بل أنّ حياتهما الاجتماعيّة ناجحة جدّا، وهذا يعدّ توازنا لصالح المرأة انظر ص 133+ 147+180.
استطاع الكاتب بكلّ مقدرة أن يصوّر لنا شخصيّاته، وجعلنا نقف أمامها وكأنّها من لحم ودم، فقد تعاطفنا مع جمانة المثقّفة الرّزينة التي طالبت بحقّها وحصلت عليه بكلّ هدوء، ثم عرَّفنا بشخصيّة الأب الطّيّب وتمثّل ذلك بأبي أسامة وأبو جمانة، أمّا شخصيّة أمّ أسامة فقد أبدع الكاتب برسمها، حتّى أنّ شخصيّتها الشّريرة تستفزّ  القاريء سواء بألفاظها السّوقيّة أو بأفعالها القبيحة، أو بغضبها المستمرّ، أو بتنمرّها الواضح.
أمّا الأمر الهامّ بالنّسبة لي ومن وجهة نظري؛ فهز ذلك التّوظيف للتّراث في رواية "المطلقة" لجميل السلحوت، لقد وظّف التّراث الدّينيّ المباشر بشكل لافت، باستخدام الآيات القرآنية لإسناد أفكاره في الرّواية، كما استخدم الأحاديث النّبويّة الشّريفة، لن أخوض بهذا التّوظيف بالذّات في هذه العجالة، إنّما سأكتفي بدراسة المثل الشّعبيّ في الرّواية، فقد استخدم الكاتب المثل الشّعبيّ أكثر من مئة وسبع مرّات، وسأكتفي بالولوج إلى عمق المثل لأرى كيف؟ ولماذا؟ اتّكأ الكاتب السلحوت على المثل الشّعبيّ بهذه الكثافة اللافتة، خاصّة وأنّه استعمل المثل بصيغته المباشرة. فلطالما شغل هذا التّراث اهتمام الباحثين والدّارسين الذين ما فتئوا يقفون عند كلّ جزئيّاته ليعطوا صورة واضحة المعالم عن هذا التّراث الذي نشأ في الأوساط الشّعبيّة، وهكذا هو السلحوت بحكم نشأته في مجتمع قرويّ، بدويّ، مدينيّ، فإنّ هذا المزيج من التّنوّع البيئيّ جعل منه ملّما بعادات وتقاليد مجتمعه، متشبّعا بقيمه وثقافته؛ فينبئ بذلك عن مناحي الحياة المختلفة، مركّزا على جوانبها الحضاريّة والفكريّة والإجتماعية.

سأتناول جميع الأمثال التي استملها السلحوت في نصّه الرّوائيّ، والتي جعل الكاتب من خلالها قضيّة الطلاق قضيّة اجتماعية تناولها من جانب تراثيّ دينيّ وشعبيّ؛ ففي الصّفحة العاشرة وعلى لسان بطلة الرّواية "جمانة " التي تحاول تهدئة والدها المنزعج ممّا سمع من زوج ابنته "أسامة" برميه الطّلاق على ابنته، ومن ردّة فعل الإبنة غير المتوّقع على طلاقها، وهذه كانت رغبتها الأكيدة، وقد قالت لوالدها: "المكتوب على الجبين بتشوفه العين"ص10، وهنا كان استخدام المثل لتخفيف حدّة الموقف، وجاء بصيغته المباشرة ممّا اعطى مفعوله المنشود. بعد ذلك وعلى لسان والد الزّوج المطلّق يردّ على ابنه وهو غير راضٍ عن تصرّفه مع زوجته، ودليل على أنه يرفض ما آلت إليه الأمور بينه وبين زوجته إذ يقول له: "فش بس بيهرب من عرس"ص11 متّكئا على هذا المثل لإثبات أنّ ما يقوله ابنه غير مقنع، ورد هذا المثل كما هو بالعاميّة في النّصّ، وهو مثل شعبيّ دارج في بلاد الشّام. إنّ استخدام الكاتب لهكذا أمثال يختصر الطّريق باختزاله موقف الشّخصية بكلمات المثل الشّعبيّ القليلة. وفي نفس السّياق وعلى لسان أبي أسامة أيضا يوجه كلامه هذه المرّة إلى زوجته أمّ أسامة قائلا: " فاقد الشّيء لا يعطيه"؛ص13، وهو هنا يريد القول بأنّ هذه المرأة لا تتمتّع بالحدّ الأدنى من الخلق الإجتماعيّ، وليس لها دراية بأمور التّربية، ولا يحقّ لها المشاركة بالنّقاش لأنّ كلامها ينمّ عن جهل وغباء وعنجهيّة، فأراد من خلال استخدامه للمثل الشّعبيّ أن يضع حدّا قاطعا بينه وبينها. وهنا يختصر لنا الكاتب الطّريق في تقديم لمحة مهمّة لتعريفنا بهذه الشّخصيّة الجاهلة. وبنفس الجلسة التي لم تهدأ ثائرة أمّ أسامة على زوجها وابنها وعلى مطلّقة ابنها ووالدتها، فأمّ أسامة تحمل الوالدة ذنب ابنتها إذ تقول: "يا ما تحت السّواهي دواهي"ص13، كما نلاحظ أنّ لغة المثل بسيطة وعاميّة، وهذا يناسب نوعيّة الشّخصيّة تماما، ولذلك نستطيع القول أنّ المثل أدّى وظيفته بشكل كامل.
 يقول إمام المسجد في مجلس يضمّ أسامة وأمه وأباه والإمام نفسه بعد أن هدأت ثائرة الأمّ الغاضبة، وبعد حديث داخليّ بينه وبين نفسه يقول في سرّه: "السّكوت من الشّيطان" ص22 وهذه مقولة تقارب المثل وينسبه بالخطأ بعض النّاس إلى الرّسول محمّد صلى الله عليه وسلم، بالأصل هي" السّاكت عن الحقّ شيطان أخرس"، لكنّ استخدام الكاتب لهذه المقولة لإقناع الإمام بأنّه من الواجب عليه أن يستمرّ برأب الصّدع بين النّاس؛ من هذا المنطلق الوارد في المقولة، وجدير بالذّكر أنّ الإمام يقول بسرّه "مع أنّي أرى أنّ السّكوت في هذه الحالة فضيلة"ص22، دليل على نفوره من تصرّفات أمّ أسامة. تستمرّ الأمّ ببث سمومها في نفوس أبنائها وتتمادى في قولها " اتركها لا معلّقة ولا مطلّقة" ص25، وهنا فإنها تبرز حقدها على الزّوجة المطلّقة وعلى أمّها أيضا، يخرج مقدار هذا الحقد من داخلها بشكل قاسٍ، أجاد الكاتب باستخدامه المثل، وقد تكرّر هذا المثل لاحقا في ص48، عندما حاول أسامة السّفر وترك جمانة " معلقة لا متزوجة ولا مطلقة" بناءً على نصيحة والدته، وأسلوب الاسترجاع هذا  يدلّ على متانة الحبكة الرّوائيّة، وعلى لسان "تغريد" شقيقة جمانة عندما حاولت إقناع والدها لترك جمانة تقرّر وحدها ما تريده فاتّكأت على مثل شعبيّ كثير الاستعمال في مجتمعاتنا في الوقت الحاضر حين قالت: " العزوبيّة ولا الجيزة الرّديّة" كثير من الأزواج الشّابة يتعرّضون للانفصال والطّلاق، وعندما يسألهم أحدهم يقولون هذا المثل، أحيانا أعتبر هذا المثل من الأمثال السّلبيّة التي تضرّ أكثر مما تنفع، لكن اتّكاء الكاتب عليه في هذا الواقع كان موفقا، وقد تكرر هذا المثل في ثلاثة مواضع في الرّواية ص83 وص149؛ وفي المرّة الثّانية جاء المثل على لسان صابرين وهي مطلقة يأتي لخطبتها رجال عجائز، فردّت بقولها تبرّر رفضها لخطابها العجائز: "العزوبية ولا الجيزة الرّديّة"ص83. وفي المرّة الثّالثة التي تكرّر فيها استخدام المثل كان أيضا على لسان صابرين؛ لتبرّر موقفها أمام جمانة، ص149، ننتقل إلى عائلة جمانة وعلى لسان أمّها، تقول لها في إشارة بأنّها ستربّي ابنها وتتعب معه، ولكن في النهاية الولد لأبيه ولعائلة أبيه، إذ تقول: " ربّيني وبعرف أهلي"ص26 وتضيف فورا "ابن الكلب جرو"، لو نظرنا إلى المثلين سنجدهما تقريبا يعطيان نفس المعنى، إلا أنّ اللفظ يختلف كليّا، فالمثل الأوّل يتحدّث عن التّربية، والتّربية لها علاقة مباشرة بالأمّ، وهذا لائق ومناسب جدّا في توصيل الفكرة، بينما المثل الثّاني تختلف ألفاظه إذ أنّه يتحدّث بشكل فيه غصّة وفيه نوع من الشّتيمة لهذا الطفل ولأبيه، وينمّ عن كره الموقف، وأظنّ الكاتب لو اكتفى بالمثل الأوّل لكان أمرا جيدا. أمّا جمانة والدة الطفل المثقّفة فإنّها تردّ على والدتها بأنّها ستربي ابنها ولن تحرمه من أبيه وأهله إذ تقول: "ابن الحلال لا ينسى والديه"ص26، أي أنّها ستربّيه أحسن تربية ولن تغيّبه عن أبيه وأهل أبيه، بحيث يكون ولدا بارّا بأبيه وبأمّه، وهذا من الأمثال الشّعبيّة الإيجابيّة. ثمّ يستخدم الكاتب مثلا شعبيّا بغير صورته المعروفة حين قال على لسان الفتاة تغريد وربما لم يقل المثل على هيئته الصّحيحة ليدل على مستوى الشّخصيّة غير الواعية تماما لأصل المثل، حين تقول: "يا ناس أعتقد إن أسامة مجنون وعلى رأي المثل "مش كل المجانين بيرموا احجار"ص28، لم أجد ضرورة لاستخدام هذا المثل في هذا الحال، إذ أنّه لم يخدم النّصّ ولم يثرِ الحديث، وأصل المثل القريب ممّا ذكر على لسان تغريد هو:" مجنون بيرمي حجر في البير ومئة عاقل لا يستطيعون إخراجه."

وفي جلسة بين إمام الجامع ووالد جمانة يقدّم الإمام اعتذاره بالانسحاب من القضيّة، فيردّ عليه والد جمانة بأنّه لم يعد ثمّة حلّ للأمر، وأفضل شيء هو استكمال الطلاق بسلاسة واتّفاق، مضيفا المثل الشعبي القائل" العقدة التي تحلها بأيدك أحسن من اللي بتحلها بأسنانك"ص29، مشيرا إلى رغبته بحل الموضوع بالاتّفاق لا بالمحاكم، والقضايا التي تمتدّ طويلا وتستنزف الكثير من المال، فالحلّ باليد أفضل من حلّ الأسنان، اليد هنا مصدر الخير والسّلام والأسنان مصدر القوّة والعنف، وقد استخدم الكاتب المثل في مكانه وهو دعوة صريحة بأن تحلّ المشاكل بطرق سهلة تصنع الخير مهما كانت المشاكل، ثمّ يضيف على لسان والد جمانة بأنّهم إن وافقوا على الحلّ بالطّريق السّلميّ كان به، وإن لم يوافقوا فسيتحمّلون نتيجة عنادهم وحدهم حين قال: " ذنبهم على جنبهم"ص29، وهذا تحذير ودعوة بنفس الوقت للعقلانيّة في التعامل مع القضيّة.
وفي جلسة صفاء وهدوء في بيت أبي جمانة، سألت تغريد مازحة أباها وجمانة من تحبّ يا أبي جمانة أم ابنها سعيد، فأجابها: "ما أغلى من الولد إلا ولد الولد"ص31، باستخدام هذا المثل اختصر الإجابة بجملة واحدة عبّر فيها عن غلاوة الحفيد الذي زادت عن غلاوة الابن، فالولد ما في أغلى منه على قلب الأب في فرحه وحزنه في صحّته ومرضه هو المسؤول عن ولده، ولهذا يكون الولد مسبّبا للفرح ومسبّبا للحزن لأبيه، بينما الحفيد دوما مسبّبا للفرح بشكل نسبيّ، وعندما يمرض يكون غيره الذي يهتمّ به، وهو والد الحفيد وأمّه هنا، لا أعباء تذكر على الجدّ، ولذلك العلاقة أسهل مع الحفيد.
وفي سياق آخر في جلسة عائليّة في بيت أبي أسامة، بينما كانت أمّ أسامة مكابرة في موقفها ومعاندة لأي حديث يرأب الصّدع بين ابنها أسامة التي تعتبره أهمّ رجل في العالم، وأنّ النّساء جميعهنّ يتمنّينه، يقول الأب ردّا على كلام زوجته المتنمّرة: "رحم الله امرأ عرف قدر نفسه" ص32 بإشارة صريحة لم تعجب زوجته أن لا نطلب زيادة عما نستحق، لكن استخدام هذا المثل لا يناسب واقع الحال، فإذا حللنا المثل فإنّ معناه لا يدلّ على توافقه مع السّياق، ولذلك فإنّني أرى أنّ الكاتب لم يوفّق في توظيف هذا المثل في هذا السّياق، لكن الكاتب كرّر استخدام هذا المثل في موقع آخر وبنفس واقع الحال، وعلى لسان رأفت أخ أسامة عند حديثهم العائليّ، وردا على عناد والدته التي تعتبر أنّها أفضل من الجميع ص180، والحالتان تقريبا متشابهتان تماما، ولذلك أعاد الكاتب ذكر المثل مرّة ثانية. لكنّه أجاد باستخدام المثل على لسان رأفت الذي لا يعجبه تكبّر والدته، ووصفها لابنها أسامة بأنّه أفضل الشّباب وتفتخر به أمام الجميع، وأنّه محطّ أفئدة النّساء، فعلق رأفت قائلا: " القرد في عين أمّه غزال" ص33، وهنا فإنّ المثل جاء في مكانه بكلّ تأكيد. وتتوالى الأمثال الشّعبيّة في النّصّ الرّوائيّ عند السلحوت حين وصف ابو أسامة زوجته اللئيمة بأنّه "لا يعجبها العجب" ص33، وهذا وصف دقيق لهذه المرأة، التي اعتادت دوما على رفض أيّ طرح يطرحه الزّوج أو الأبناء وهي متعنّتة في مواقفها، ذكر الكاتب نصف المثل وكان يكفي على الدّلالة المرغوب بها، ونذكر بقيّة المثل بحسب ما جاء في كتاب المثل الشّعبيّ بين المتحفيّة والإستمراريّة للكاتب د. شكري عراف" لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب". وفي حوار في داخله يرى أبو أسامة أنّه المخطيء في تعامله مع زوجته مبرّرا تماديها وتنمرّها عليه وعلى أبنائه، فيقول: " لو أنّني قطعت راس البس" ص33 ويقصد المثل القائل "قطع رأس القط في ليلة الدّخلة" دلالة على إثبات الحزم والرّجولة، وأنّه الحاكم النّاهي للمرأة منذ أوّل يوم، وليس المقصود بطبيعة الحال هنا قطع بمعنى قطع، إنّما هي كناية عن الحزم مع المرأة منذ بدء العلاقة. لا أعرف ما هو رأي المرأة بهذا المثل لكنّه مثل سلبيّ على ما أعتقد! وتتوالى المواقف المختلفة منها الرّافضة مثل موقف أمّ أسامة ومنها التي جاءت من أسامة، حتى وصل الأمر أنّه يرى بأنّ "عملا" جعل عندها مسّا، وأنّه يجب أن يعمل لها رقية، فما كان من أمّ أسامة إلا أن قالت لهم اتركوا الأمر لي، لكنّ أبو أسامة لا يوافق فيقول" الحقوا البوم يدلكم على الخراب"! ص34 أي أنّها سوف تخرّب الكون كلّه في مشورتها، وفي خطواتها غير الموزونة، فردّت على زوجها وبدون مقدّمات: " سكت دهرا ونطق كفرا"ص34 إشارة بأنّ أبا أسامة لم يشارك بالحديث ولم يقل شيئا، فكان ردّ فعل زوجته بأن قالت هذا المثل الشّعبيّ؛ فإن الكاتب استخدم المثل الشّعبي بالحوار بين الشّخصيات؛ واستخدام هذه الأمثال المكثّفة في معناها، ما أثرى النّصّ بشكل واضح، وجعل من المشهد وكأنّه قطعة حيَّة من حياتنا اليوميّة. جاء في الرّواية سبب تعامل أبو أسامة مع زوجته بهذا الشكل، وعلى لسان الراوي بأنّ الزّوج " أطلق لها الحبل على غاربه"ص35، لأنّها لا أهل لها في البلد بعد أن هاجر جميعهم في العام 1967 بعد الحرب وكانت حينها عروسا.
 " العتب على قدر العشم"ص36، قالته أمّ أسامة لصابرين التي أرادت تزويجها لابنها أسامة بعد طلاقه من جمانة، وقد بدأت حديثها مع صابرين بالعتاب، ومن أجل أن تتحبّب لها قالت هذا المثل الشّعبيّ، اتكاء الكاتب على هذا المثل لتحقيق هذا التحبّب المصطنع كان موفقا جدا.

وحين أرادت أمّ أسامة بثّ سمومها بطريقة مبطنة عندما أتت صابرين على ذكر جمانة طليقة أسامة؛ لتستفسر منها على صدق الخبر قالت أمّ أسامة: " ربنا يستر على كلّ الولايا"ص36، وهذا المثل فيه التّضاد باللغة العربيّة إذ أنّها تلفظ الكلام الحسن وتقصد الشّرّ من ورائه، وهذا هو هدف الكاتب أن تثير المرأة الشّكّ بأخلاق مطلقة ابنها في نفس صابرين؛ فقالت ما قالته في هذا المثل، لكن هذه المقولة لا تعتبر مثلا شعبيّا بمفهوم الأمثال الشّعبيّة لكنّها دارجة على لسان النّاس في مجتمعاتنا العربيّة وبخاصة في فلسطين، وهذا ما دفعني بشملها ضمن الأمثال التي وظّفها الكاتب السلحوت في رواية المطلقة.
وعندما بدأت صابرين بذكر جمانة على أنّها فتاة رزينة محترمة، ردّت عليها أمّ أسامة بالنّفي من خلال قولها: " يا ما تحت السّواهي دواهي" ص37، وهذا مثل صريح في ذمّ جمانة، أرادت بقوله وضع كّل أسباب الطلاق عليها، وعلى أخلاقها "السّيّئة" بشكل مبطن، وبأنّ ابنها أسامة سيّد الشّباب الذي تتمنّاه كلّ بنت. وعندما ادَّعت بأنّ جمانة وأمّها عملتا سحرا لأسامة؛ كي يكرهها ويطلقها قالت: "سأذهب إلى "الفتَّاح" ذي السّمعة "الطيبة" المشهود له عند كلّ الناس؛ كي يفكّ السّحر عن أسامة، ويعمل على زرع محبّتك في قلبه" فقالت صابرين: " من صدق مشعوذا كذّب نبيّا"ص39، هذا هو رد صابرين المختصر وهو موقف الكاتب نفسه من المشعوذين الدّجالين، جاء المثل على لسان صابرين، ولكنه أكثر تصريحا من الكاتب، كون الشّخصيّة لا تدل ثقافتها على مقدرتها لقول هذا المثل بالتّحديد...
وعلى لسان الرّاوي في الصفحة 42، يتساءل عن هدف خطبة الجمعة التي خصّصها الإمام للحديث عن قذف المحصنات، ونسب الرّاوي الكلام إلى أبي زياد وأمّ زياد والديْ زوج عائشة التي طلقها طاعنا بعذريّتها بعد أن ثبتت براءتها دون أدنى شك قائلا: "إلي في بطنه عظام بتكركع"ص42، أي أن والدا الزّوج سيعرفان أن خطبة الإمام نتيجة لبراءة عائشة وظلمها من زوجها وعائلته... هذا المثل جاء في مكانه تماما وخدم النّصّ والفكرة التي وصلت بسهولة للقاريء.
أثناء قيام أمّ أسامة بالتّسلّل خلسة خلف أمّ جمانة لخطف حفيدها سعيد، وهي تكيل الشّتائم على جمانة وأهلها، وبعد ان التقطت الطّفل لتهرب به قائلة " جحا أولى بلحم ثوره" ص46 أي أنّ الطفل لأبيه وأهل أبيه، وهي نظرة شريرة تنمّ عن حقد وجهل، خاصّة عندما أضافت قائلة النّساء ليس لهنّ أبناء، هنّ فقط وعاء للإنجاب لا أكثر من ذلك " بطن حفظ نفض" ص46 وهذه نظرة متخلفة للمرأة وخاصّة أنّ القائل هي امرأة، وهذا دليل آخر على سوء هذه الشّخصيّة التي أحد مسببات فساد المجتمع. استغربت تغريد والعائلة برود جمانة عندما خطف ابنها وعاد دون أن يظهر عليها الإنزعاج، وقد ردّت عليهم بقولها: "إن لم تكن ذئبا، أكلتك الذّئاب"ص47، فقد قرّرت أن تكون قويّة متسلّحة بالعلم والمعرفة؛ لتدافع عن نفسها، بالرّغم من أنّ هذا المثل قد خدم الفكرة بشكل كامل إلا أنّه يجب التّوضيح بأنّ هذا المثل يعتبر من الأمثال السّلبيّة، فالمثل الشّعبيّ ينقسم إلى قسمين مثل إيجابي يؤدّي إلى نتيجة إيجابيّة دوما، ومثل سلبيّ نتيجته سلبيّة في المعنى وفي القيم، فهذا المثل يجعل الإنسان أنانيّا، متنمّرا، عنيدا، وهذه الصّفات ليست جيّدة إذا لازمت أيّ إنسان، ومرّة أخرى يسترسل الرّاوي في الحديث الدّاخلي عن نيّة أمّ أسامة التي استفحلت بالإساءة لسمعة صابرين حين حملت سفاحا وتزوّجت من يونس، ثم طلقها يونس بسبب هذا الحمل، وكان لها الدّور الكبير في المجتمع بالإساءة لصابرين، واليوم تأتي لطلب يدها لابنها أسامة، فالرّاوي الذي هو الكاتب نفسه يتساءل هل أمّ أسامة تابت وتطلب الغفران من خلال طلب يد صابرين؟ أم " إن وراء الأكمة ما وراءها"؟ وهذا المثل يفشي بشكل ما عمّا يدور في خلد هذه المرأة الشّرّيرة؛ فالمثل خدم الفكرة وأجاب على نيّة المرأة الشّريرّة بطريقة رائعة.
وفي صفحة 50 يستخدم الكاتب المثل الشّعبيّ بصورة مكثّفة إذ تحتوي الصّفحة الواحدة على سبعة أمثال، وإن دلّ هذا على شيء إنّما يدل على عمق ثقافة الكاتب الشّعبيّة، ولا يختلف اثنان على هذا الأمر فالشيخ جميل السلحوت ابن القرية البدويّة نشأ في أسرة على جانب عظيم من الإنتماء للمجتمع، ومن التّراث الشّعبيّ بشكل عامّ، كما أنّه واسع الإطّلاع بحكم عمله في مجال التّدريس مدّة طويلة، ومن معرفتي الشّخصيذة به أجزم بأنّه مطالع بصورة كبيرة، بالإضافة إلى مشاركاته الفعليّة في الحراك الإجتماعيّ التّطوّعيّ، فكلّ هذه المجالات زرعت في نفس الكاتب ثقافة شعبيّة عميقة. أمّا الأمثال التي وردت في هذه الصّفحة من الرّواية فقد جاءت على النّحو الآتي بالتّرتيب حسب ورودها في النّصّ؛ تقول أمّ صابرين لابنتها عندما سمعت بطلب أمّ أسامة يدها قائلة لها ومحذرة: " ابن الحيّة ما بينحط بالعبّ"ص50، وهذا دليل على عدم ثقة الأمّ بما تفعله تلك المرأة الشّرّيرة، مهما قالت ومهما فعلت أمّ أسامة تبقى في نظر أمّ صابرين الشّرّيرة التي لا يؤمن جانبها، وهذا المثل يلخّص القول ويوصل الفكرة للعمق، وأضافت الأمّ بقولها: هذه المرأة شرّيرة وابنها (شخشيخة) بيدها، وما له أيّ رأي، وهي "كلّ ساعة برأي" وأخاف أن تكون هذه المرأة الشّرّيرة تريد الانتقام من جمانة وأهلها من خلال طلب يدك لابنها في هذا الوقت، بحسب المثل " اضرب النّساء بالنّساء" "وما بكيد المرأة إلا المرأة"، جميعها أمثال تصبّ بنفس المعنى تقريبا، لكن الكاتب نوّع باستخدامها ليدلّل على حساسيّة الموقف من جهة وعلى خطورة أفكار هذه المرأة الشّرّيرة، وهذه الكثافة باستخدام المثل قصد منها الكاتب دون أدنى شكّ تبيان مقدار الشّرّ المعتمل في نفس هذه الشّخصيّة، ثم تكمل نصائحها المتعدّدة لابنتها داعية لها بعدم الذّهاب إلى بيت أمّ أسامة خوفا عليها متّكئة على المثل القائل" إللي بيطلع من داره يقلّ مقداره"ص50، أمّا عندما سألت صابرين أمّها عن رأيها إذا كان أسامة سيقبل بها، فكان ردّها بالمثل القائل" الزّواج قسمة ونصيب" لم تبد رأيها بالإيجاب أو الرّفض لكنّها بقولها هذا المثل تكون قد تهرّبت من الإجابة الصّريحة، وخلّصت نفسها من أيّ إجابة، وقد تكرّر هذا المثل ص180، لكنّه هذه المرّة صدر عن أبي أسامة الذي يستنكر محاولات زوجته في البحث عن عروس لابنها المطلّق أسامة فيقول لها " الزّواج قسمة ونصيب" ص180، وهنا يتهرّب أيضا من الإجابة عن تساؤل لا يوافق هو نفسه عليه، لكنّه يتهرب من الإجابة أيضا، فهل يستخدم هذا المثل من قبل من يريد أن يتهرب من الإجابة على  سؤال؟ أنا أعتقد ّنّ الإجابة: نعم. وأتّفق مع الكاتب في استخدام المثل بهذا السّياق.

وعندما قالت أمّ صابرين لابنتها تمتدح الرّجال المتديّنين مثل أسامة الذي يخاف الله، قالت لها ابنتها أنّ أسامة تغيّر وأصبح يؤمن بالفكر التّكفيري، ولذلك انفصلت جمانة عنه، ثم أضافت " ما يبقى على ما هو إلا هو"ص51، وأضاف الكاتب توضيحا غير ضروريّ لأنّه كل من يقرأ المثل يعرف بأنه (هو= الله) وكان عليه عدم الاستخفاف بمستوى قرائه لهذه الدّرجة، وحتّى "الشّخص العاديّ يدرك أنّ هو تعني الله". المثل جاء في مكانه في خدمة النّصّ الرّوائي. وأضافت الأمّ في استرسالها بالكلام عن جمانة وأسامة وبأنهما ما زالا متزوّجين، وربّما تكون خلافاتهما مجرّد غيمة وتزول ثم قالت" ستعود المياه إلى مجاريها"ص51، لتدلّل على صحّة كلامها بالإستناد على هذا المثل الشّعبي.
تأكّدت صابرين أنّ " سوس الخشب منه وفيه"ص53 عند الحديث عن مشكلة أسامة وجمانة وأنّ سبب المشكلة هي طباع أمّ أسامة، زوجة عمّها. إذن، فالمشكلة من الدّاخل ولذلك استدلّت على كلامها باستخدام المثل في مكانه؛ لتؤكد عمق الرّأي بأنّ فاطمة زوجة العمّ هي التي تخرّب بيتها بإيدها، ولكنّها تستغرب بشدّة موقف أسامة الشاّبّ المتعلم والذي يدرس ليحصل على الدكتوراة بالشّريعة، فكيف ينجرّ وراء كلام أمّه غير البنّاء؟ بل الهدّام؟ هو بار بوالديه معروف عنه ولكن" لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"ص53، هذا بالأصل حديث صحيح، ورد في شرح السّنّة تحت رقم (2455)، وقد أخرجه "البغوي"، لكن الحديث كثر استعماله بين النّاس حتى صار على لسانهم مسار المثل، وقد ورد في هذا النّصّ للدّلالة على أنّ أسامة شخصيّة ضعيفة، وبحجّة البرّ بوالدته فإنّه وصل إلى ما وصل إليه، أي أنّه عمل تماما بعكس ما جاء في الحديث، فهو يغطّي على جبنه بادّعاء البرّ متناسيا وهو الدّارس لشرع الله ان "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"، فهو وحده يتحمّل وزر سكوته عن الحقّ. وها هي أمّ أسامة وبالرّغم من أنّها سجنت لأربع وعشرين ساعة، إلا أنّها عندما خرجت استمرّت بكيل الشتائم والسّباب والألفاظ غير اللائقة التي جعلت الرّاوي يقول" الطّبع غلب التّطبّع"ص53 دلالة على أن هذه المرأة الشّرّيرة لا يمكن إصلاحها، وأنّها هي سبب كلّ البلاوي، وباستخدامه لهذا المثل يكون قد حسم الموقف من سوء أخلاقها، حتّى أنّ زوجها يقول لأولاده بعد أن وقفت وعيناها تقدحان شررا، وهي تحرض ابنها على إحضار طفله، وتقول له بأن يسافر ويترك زوجته معلقة، فيقول الزّوج لأبنائه: أمّكم "كالغراب لا يدلّ إلا على الخراب"ص54، فهي المسؤولة عن تدمير حياتنا كلها، وهذا حكم آخر على المرأة الشّرّيرة التي تنخر حقدا في عظام أبنائها.



استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ panet@panet.co.il

لمزيد من مقالات اضغط هنا
هذه الاعلانات قد تهمك
مقالات
اغلاق