اغلاق

ناشطون من النقب حول انضمام الموحدة للحكومة: ‘بس نشوف الصبي بنصلي على النبي‘

بعد توقيع النائب منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة على وثيقة الدخول في الائتلاف الحكومي برئاسة بينيت ولبيد، حيث تم الحديث عن بعض البنود المتعلقة ،
ناشطون من النقب حول انضمام الموحدة للحكومة: ‘بس نشوف الصبي بنصلي على النبي‘ - تصوير : موقع بانيت
Loading the player...

بقضايا المجتمع البدوي في النقب واهمها وقف عمليات هدم البيوت والاعتراف بعدد من القرى غير المعترف بها.
مراسل موقع بانيت التقى عددا من الاهالي وسألهم عن رأيهم بالبنود التي تحدثت عنها القائمة الموحدة وما وصفته بانه انجاز كبير ...

"مرت اكثر من سبعين سنة بدون ان يأخذ المواطن العربي الخدمات"
جمعة الغريب والذي كان له نضال طويل في قضايا الارض والمسكن قال: " باعتقادي الشراكة دائما لها فائدة ، ولها ايجابيات، وهذه مرة اول يشترك بها حزب عربي بحكومة، واذا كانت لديهم نية للتفاهم ووضع الحلول لكل المشاكل التي يعاني منها المجتمع العربي والمجتمع اليهودي، لاننا نتحدث عن شعبين، بحيث يسود القانون وليس العنصرية، فالمواقف العربية تدعو الى الابتعاد عن العنصرية والاقتراب من القانون.. المجتمع العربي تُرك بدون ان تضع له خطط للتطور مع الزمن ومع التطور الانساني، فالخطط التي وضعت للمجتمع العربي هي خطط الخمسينات، ومرت اكثر من سبعين سنة بدون ان يأخذ المواطن العربي الخدمات. هنالك ازدياد بعدد السكان واكتظاظ بالمسكن. نتنياهو يعرف تماما ما هي مشاكل المجتمع العربي وما يعاني منه، كما يعرف ما هي الخطط المطلوبة لحل هذه المشاكل ، لقد سمعناه يقول لنقتالي بينيت انه باع النقب، فما المقصود من ذلك؟ النقب لاهله من العرب واليهود. الهام في النقب ينفذ تحت لواء القانون الذي يمنع البناء بدون تخطيط. الموحدة الان تمثل المجتمع العربي ونامل ان تنضم لها القائمة المشتركة، فالمرحلة تسعى للتاثير من داخل الحكومة وآمل ان تحصل الموحدة على منصب وزير حتى لو كان بدون حقيبة".

" بس نشوف الصبي بنصلي على النبي "
يعقوب ابو القيعان ناشط سياسي قال: " هذه حكومة جديدة. ما الفرق بينها وبين حكومة نتنياهو؟ كانت تطلعاتنا ان تكون الحكومة الجديدة يسارية، وان تقوم على خدمة المجتمع العربي وان تعمل من اجله ، لكن يؤسفني جدا ان هذه الحكومة برئاسة بينيت تقوم على نفس الاجندة التي لدى نتنياهو، وما الفرق بين الاثنين ؟ لا زلنا لا ندري تركيبة الحكومة والمثل يقول " بس نشوف الصبي بنصلي على النبي " وسنرى كيف ستتصرف، لكنني ارى ان هذه الحكومة هي نفس حكومة نتنياهو، فلا فرق بينهم سوى بالاسماء . الاعتراف بثلاث قرى في النقب هذا ليس امرا جديدا ، وقد طرح قبل سنة ونصف على جدول اعمال الكنيست، وما يميز هذه الصفقة هي المليارات والملايين التي سمعنا عنها وانا اقول اننا لن نراها، ما يبنى على باطل هو باطل، والحكومة الجديدة لن تصمد طويلا، فعند اول ضربة توجهها للضفة الغربية او قطاع غزة ستسقط".

"الأمر مرهون بالتنفيذ على ارض الواقع"
من ناحيته، قال ابراهيم جبور عضو بلدية رهط :" اذا نفذت البنود الواردة في الاتفاقية فلا شك انه سيكون لها صدى على ارض الواقع، لكن الامر مرهون بالتنفيذ على ارض الواقع. هنالك غموض اذ لم ير احد الاتفاقية ووسائل الاعلام تتحدث عن بنود غير واضحة. اليمين بقول ان بنود الاتفاقية اقل بكثير مما وعد نتنياهو لمنصور عباس وعباس يقول العكس تماما، فبالتالي الامر مرهون بالتنفيذ، والكل سيطلع على البنود ويعرفها، لانها قد تحرج نفتالي بينيت والحكومة الجديدة، واحتمال انها ستحرج منصور عباس لانه من الممكن ان هذه البنود غير كافية ولا تساعد على حل مشاكل اهلنا في النقب وخاصة قانون كمينتس ، اذ يجري الحديث عن تعديل وهنالك من يتحدث عن الغاء القانون، وتبقى الصورة حاليا غير واضحة. الاصوات التي دعمت الموحدة من اهل النقب، حوالي اربعين الف صوت وهي عمليا التي ادت الى نجاح الموحدة، هذه الاصوات تنتظر الغاء قانون كمينتس، وتنتظر المصادقة على القرى التي تنظر الاعتراف بها منذ سنوات، فبالتالي المجتمع العربي في النقب ينتظر ان تنفذ هذه الاتفاقية على ارض الواقع، واذا لم يحدث ذلك فنحن عمليا لم نفعل شيئا وسيكون ذلك فشلا ذريعا للموحدة ، التي تكون حينها قد حصدت كل هذه الأصوات سدى، انا كنت ضد الدخول في حكومة يمينية لكن دعونا نعطي الموحدة فرصة لعل وعسى يحصل شعبنا على مبتغاه ".

"لدينا تجربة مرة مع كل الحكومات المتتالية"
آخر المتحدثين عزيز صياح الطوري من قرية العراقيب ، قال : " نحن لدينا تجربة مرة مع كل الحكومات المتتالية، لو كانت هنالك حسن نية لدى هذه الحكومات ومن يراسها لأوقفت عمليات الهدم ، ولأوقفت التنكيل بالناس وطريقة الهدم التي وصل عددها الى 188 في العراقيب التي اعادتنا الى أيام الحكم العسكري، لو كانت هنالك حسن نية لدى الحكومة لأبدت اعتراضها على كيفية الهدم ، للأسف ام الحيران اعترفوا بها ورئيس الحكومة سحب هذا الاعتراف، وكذلك الامر في بير هداج. يجب ان تكون حسن نية . انا جلست مع الوزير عمير بيرتس الذي سمع كيف نعيش وطلبنا وقف الهدم حتى تبت المحكمة بالأمر لكنه لم يستطع فعل شيء، نأمل ان يكون خيرا لكن المثل يقول " البعرة تدل على البعير " . النائب سعيد الخرومي يقول انه لا يوجد اتفاق . كيف يقولون ان هنالك وقفا لقانون كمينتس ، وكمينتس يقول ان هذا غير صحيح. نقول انه اذا كانت هنالك فرصة عليك ان " تنهش " ، والا فاننا سنقع في البئر ".

 
عزيز صياح الطوري


ابراهيم الجبور


جمعة الغريب


يعقوب ابو القيعان


استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ panet@panet.co.il

لمزيد من اخبار محلية اضغط هنا
هذه الاعلانات قد تهمك
اخبار محلية
اغلاق